تيسير تعلم الكبار





Course Content

Expand All

كيف يمكن للميسر أن يوجه مجموعة من الأفراد خلال عملية تعلم؟ ما أنواع السلوكيات التي ينبغي على الميسر إظهارها؟ ما المهارات التي ينبغي أن يمتلكها الميسر من أجل أن يقدم ورشة عمل بكفاءة؟ وما هي الأنشطة والتقنيات التي يمكن للميسر استخدامها ليجعل ورشة العمل ورشة ممتعة وجذابة ولا تنسى بالنسبة للمشاركين ؟ هذه بعض الأسئلة التي تطرحها دورة تيسير تعلم الكبار.

تهدف دورة تيسير تعلم الكبار إلى تزويد ميسري ورشة العمل بمجموعة من أنماط التفكير والمهارات والتقنيات لإدارة ورشة العمل بطريقة ممتعة وجذابة واحترافية.

إن من بين الميسرين الذين سيجدون الدورة التدريبية مناسبة هم ميسرو مجموعات مختلفة من ورش العمل والذين سيقدمون دورة التدريب المباشرللتعلم المدمج.

يقدم الجزء الأول من الدورة التدريبية بعض المبادئ العامة لتعلم الكبار ويسلط الضوء على أهمية عدم ارتداء “قبعة” المعلم أثناء تيسير ورشة عمل مع المتعلمين الكبار.

و

يركز فيما بعد على مجموعة واسعة من المهارات التي ينبغي على الميسرين محاولة صقلها ، بما في ذلك مهارات الاستماع ، ومجموعة من مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي ، بالإضافة إلى مهارات إدارة الأفراد وإدارة الوقت.

تنتقل الدورة التدريبية بعد ذلك إلى تقديم 20 تقنية مختلفة للتيسير، وبعبارة أخرى ، مشاركة الأنشطة التي يمكن أن يستخدمها الميسر في إطار ورشة العمل لجعل المشاركين يتعلمون بفاعلية طوال الوقت. وتتراوح تقنيات التيسير التي تم تقديمها في الدورة التدريبية من الأنشطة الفردية ، والثنائية ، والمجموعات الصغيرة ، إلى أنشطة المجموعة الكبيرة، حيث

تتضمن بعض الأمثلة: تمارين كسر الجليد ، العصف الذهني ، حلقة التعلم ، لعب الأدوار ، رسم خرائط المفاهيم ، وغيرها.

تقدم الدورة التدريبية أيضًا نصائح حول كيفية تقييم تعلم المشاركة بصورة مستمرة وكيفية تقديم الملاحظات للمشاركين وتلقيها منهم.

وتختتم الدورة بالتأكيد على أهمية التحضير لتقديم ورشة عمل ديناميكية لا تنسى.

Only learners registered in the course can download the resources.



development partners

Related Resources

Send this to a friend